فروانة : ' اسرائيل ' اعتقلت 850 مواطنة منذ بدء انتفاضة الأقصى

 

القاهرة 11-2-2011- قال الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، بأن سلطات الإحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ بدء انتفاضة الأقصى في 28 يوليو / سبتمبر 2000 ولغاية اليوم قرابة ( 850 ) مواطنة فلسطينية بينهمن أمهات وفتيات قاصرات وزوجات لأسرى ، من أصل قرابة ( 12 ) ألف مواطنة اعتقلن منذ بدء الإحتلال الإسرائيلي لباقي الأراضي الفلسطينية عام 1967 .

مضيفاً بأن سلطات الإحتلال لم تميز في تعاملها مع الفلسطينيين اثناء إعتقالهم وإحتجازهم من حيث جنسهم وفئات أعمارهم وطبيعة عملهم أو حتى مكانتهم الإجتماعية والسياسية والنقابية أو أوضاعهم الصحية والإنسانية ، بل تعاملت ولا تزال على أن الجميع سواسية ، وتمارس ضدهم كافة صنوف التعذيب النفسية والجسدية وتقترف بحقهم كافة الإنتهاكات التي تحرمها وتحظرها كافة المواثيق والأعراف الدولية .

 وأوضح فروانة بأن الأسيرات الفلسطينيات هن جزء من هذه الحالة وبالتالي تعرضن ولا يزلن لما يتعرض له الأسرى الذكور من صنوف مختلفة من التعذيب والعزل الإنفرادي والإهانة والاعتداء الجسدي ، بل وفي بعض الأحيان يتعرضن لما هو أسوأ وأكثر اهانة ومرارة كالتحرش الجنسي.

مبيناً بأن سلطات الإحتلال لم تراعٍ جنسهن أو احتياجاتهن الخاصة ، بل على العكس تحاول دائما اهانتهن واذلالهن واستفزازهن والمساس بكرامتهن وشرفهن وحرمانهن من أبسط حقوقهن كالزيارات وادخال الملابس عن طريق الأهل ..الخ .

وأشار فروانة بأن المحاكم الإسرائيلية هي الأخرى تشارك في المؤامرة على الأسيرات وتصدر أحكاماً مختلفة بحق بعضهن تصل أحيانا للسجن سنوات طويلة ، بل وأن خمسة أسيرات صدر بحقهن في وقت سابق من انتفاضة الأقصى أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات والأسيرة أحلام التميمي التي تقضي حكما بالسجن المؤبد ( 16 ) مرة خير مثال ، وكذلك الأسيرة ( أم الأطفال ) قاهرة السعدى وغيرهن  .

وذكر فروانة بأنه يوجد الآن في سجون الإحتلال ( 35 ) اسيرة يتوزعن بشكل أساسي على سجني هشارون والدامون ، فيما الأسيرة الوحيدة من قطاع غزة ( وفاء البس ) تقبع في عزل سجن الرملة ، وأن جميعهن يتعرضن لحملة قمع منظمة وممنهجة منذ سنوات طويلة .

وناشد فروانة كافة وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بشؤون الأسرى والمرأة الى التركيز على أوضاع الأسيرات وتسليط الأضواء على معاناتهن وظروفهن لا سيما ممن يقضين أحكاماً عالية والأمهات والزوجات والقاصرات والمريضات منهن .